موضوع: التدريس بالأقسام المشتركة الخميس أبريل 26, 2012 6:52 pm
التدريس بالأقسام المشتركة إعداد: الحسن جزيل
إن التغيرات المتسارعة التي تطرأ على مجتمعنا في جميع نواحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لها تأثير على جميع القطاعات وبالخصوص قطاع التربية والتعليم.فالجميع متفق على أن هدا القطاع يعيش أزمة مرتبطة بنوع البرامج والمناهج وبكثير من الصعوبات التي تعترض المدرسين منها ظاهرة الأقسام المشتركة
لقد توخت التعليمات الرسمية الضابطة لاستراتيجية التكوين بمراكز تكوين المعلمين تكوين مدرس قادر على مواجهة واقع المدرسة الابتدائية في مختلف تجلياته وشتى ظواهره بما في ذلك ظاهرة الأقسام المشتركة.غير ان معطيات المناهج ومعاينة الممارسات اليومية للمدرسين لا تؤشر على أن هذه الغاية قد تحققت .فرغم ما يتلقاه الطلبة من معلومات نظرية، أو تطبيقية خلال الخرجات القليلة التي تنظم إلى المدارس بالبادية لمعاينة الظاهرة والقيام ببعض الدروس التجريبية ومناقشتها يبقى ذلك غير كاف.والجميع متفق على ضرورة تكثيف البحوث حول هذه الظاهرة من اجل وضع تصور منهجي واضح للتدريس بالأقسام المشتركة
ما هو القسم المشترك؟
هو قسم يتم فيه تجميع مستويين على الأقل في فصل واحد وتسند مهمة التدريس فيه لمدرس واحد يتعامل مع منهجين دراسيين متباينين أو أكثر ومع تلاميذ يختلفون من حيث سنهم ومستواهم وجذورهم الاجتماعية
أسباب وجود هذه الظاهرة
- هي ظاهرة قديمة ارتبطت بالمدرسة التقليدية قبل وجودها في المدارس الحديثة(الكتاب)
- تقريب المدرسة من المتعلم في الوسط القروي من اجل:
* الرفع من مستوى التمدرس
* القضاء على الأمية
- الطبيعة الجغرافية للقرية " تشتت السكان وبعد الدواوير عن بعضها" يحتم تكوين أقسام مشتركة
- تدبير الموارد البشرية و المالية " لا يمكن تعيين مدرس لقسم يتكون من تلميذين ""قلة الاعتمادات "
ملاحظة : هذه الظاهرة تعرفها الدول المتقدمة أيضا مثل فرنسا وترصد امكانات هائلة للتغلب على الصعوبات المرتبطة بها"وسائل النقل، المطاعم، الوسائل المعلوماتية، مكتبات، حوافز مادية للمدرسين...."
منهجية التدريس بالقسم المشترك
ليست هناك منهجية خاصة رسمية للتدريس بالأقسام المشتركة والمعمول به هي مناهج التدريس بالأقسام العادية